ضفدع الأشجار ذو العينين الخضراوين

Shares

ضفدع الأشجار ذو العينين الخضراوين هو أحد أنواع الضفادع الكثيرة المنتشرة في المناطق المدارية ، فما الذي يميّز هذا الضفدع عن بقية فصائل الضفادع المتنوعة الأخرى ؟

ضفدع الأشجار ذو العينين الخضراوين

ضفدع الأشجار ذو العينين الخضراوين

يتميز ضفدع الأشجار ذو العينين الخضراوين “Green-Eyed Tree Frog” بقدرته على تغيير لونه وفق البيئة التي يعيش فيها، وتتميز البيئة الإستوائية في موطنه بغناها باللونين الأخضر والبني، حيث تتخلل الصخور البنية غابات كوينز لاند الأسترالية المغطاة بالطحالب الخضراء المنتشرة على شكل خطوط وشرائط .

وتختلف الأنماط والألوان على جلد ضفادع الأشجار لكنها تشترك جميعاً في عامل واحد هو أنها تحوي اللون الأخضر المحيط بالعينين بشكل خاص وهذا هو السبب في تلك التسمية وليس لون العيون في حد ذاته ، بالإضافة إلى اللون البني المخضر والذي ينتشر على شكل بقع تزين جسم الضفدع وتخلق نوعاً من التمويه وسط الصخور المكسوة بالحزاز والتي أخذ الضفدع لونه عنها، إذ تنتشر في قاع الجداول ومجاري المياه التي تفضل الضفادع العيش بالقرب منها ، كما تتميز هذه الضفادع بوجود صف من النتوءات الجلدية على طول الأطراف .

تنمو إناث هذه الضفادع إلى طول 2.8 بوصة أي حوالي 7سنتيمرات، وتكون أضخم من الذكور التي تطلق نداء التزواج بصوت ضعيف ويصل طولها إلى 1.8 بوصة أي 5 سنتمترات كحد أقصى.

تتواجد ضفادع الأشجار ذات العينين الخضراوين بكثرة في المناطق المدارية الرطبة الوعرة شمال شرق ولاية كوينزلاند قرب الحاجز المرجاني العظيم في شمال أستراليا، وتزيد أعدادها في الأغوار بينما تختفي في الهضاب والمناطق المرتفعة.

 وقد تناقصت أعداد هذا النوع من الضفادع في الفترة الماضية ربما بسبب عدوى فطرية أو فيروسية لكنها عادت لتتكاثر بشكل طبيعي من جديد ولا تعتبر الآن من الأنواع المهددة بالإنقراض .

ضفدع شجري أخضر العينين

ضفدع شجري أخضر العينين

Shares

نرحب بتعليقك :