ماذا نعرف عن كوكب المشتري؟

Shares

ما نعرفه بصورة عامة عن كوكب المشتري أنه أكبر الكواكب بمنظومتنا الشمسية ترتيبه هو الخامس فيها فهو يقع مباشرة خلف كوكب المريخ ، ولكن ماذا نعرف عن تكوين هذا الكوكب والخصائص التي تميزه عن بقية المجموعة؟

كوكب المشتري

كوكب المشتري

يختلف كوكب المشتري عن كوكبنا الأزرق كوكب الأرض بعدة أمور منها كونه يتميز بإنعدام الطبقة الأرضية الصلبة حيث أن تكوينه غازي محض ويتواجد فيه بكثافة سائل الهيليوم وغاز الهيدروجين وغاز النتروجين وغازات أخرى مختلفة إضافة الى الماء ، لذا يطلق عليه لقب الكوكب الغازي .

وبالرغم من تكوينه الغازي إلا أن هذا لا يعني أن الأجسام تنفذ وتمر من خلاله مثل مرورها في الهواء ، وما يؤكد صحّة هذة النظرية أنه عندما اصطدمت 21 قطعة كبيرة من مذنب “شوميكر ليفي 9” على سطحه في أواخر يوليو عام 1994 لم تخترقه ولكن ما حصل هو وقوع إنفجارات ضخمة و إنتشار لإنبعاثات كبيرة جدا مما أدى إلى تطاير هذة الأجسام بعيدا عن سطح الكوكب لمسافات قدرت بآلاف الكيلومترات، وقد كانت تلك سابقة فريدة علميا فهي الظاهرة الأولى من نوعها يتم ملاحظتها ورصدها من قبل العلماء لإصطدام ملاحظ بين جسمين ضخمين داخل منظومتنا الشمسية .

ومن جانب آخر فإننا نلحظ تواجد خصائص فريدة ومميزة لكوكب المشتري إذ أنه يضم أكبر عاصفة تحوم من حوله منذ مما يزيد عن 3 قرون كاملة، وهو أمر من الممكن لكل سكان كوكب الأرض أن يلاحظوه بالعين المجرّدة ويمكن لهم أيضا أن يحددوا مكان تموقعها وذلك بمشاهدة بقعة كبيرة حمراء على سطح الكوكب .

ومن الأمور البارزة الأخرى التي تميز كوكب المشترى كونه لا يضم قمرا واحدا فقط مثل جاره كوكب الأرض وإنما 39 قمرا منها الأقمار الأربعة المعروفة بأسم أقمار غاليليو والتي أكتشفت منذ قرون عديدة وتحديدا في العام 1610 من قبل العالم الفلكي الشهير غاليليو .

أقمار غاليليو حول كوكب المشتري

أقمار غاليليو حول كوكب المشتري

Shares

نرحب بتعليقك :