ما هي أعراض وأسباب مرض العشى الليلي؟

Shares

العشى الليلي هو مرض يصيب العين ويتسبب للمصاب بعمى جزئي أو حتّى كلّي في أسوء حالاته وذلك بالأماكن المظلمة أو ذات الضوء الخافت ،فما هي أعراض هذا المرض الأخرى وما مضاعفاته؟ وما هو علاجه؟

مرض العشى الليلي عندما يصيب العين

مرض العشى الليلي عندما يصيب العين

من الأعراض والمشاكل التي قد تواجه مرضى العشى الليلي في حياتهم اليومية هو حاجتهم لتحسس الأشياء الموجودة حولهم في الضوء الخافت لعدم وضوح الرؤية لديهم ، وهذا الأمر يمثّل إشكالية خاصة لقائدي السيارات وهي صعوبة التعرف على علامات المرور أثناء القيادة بحلول الغروب أو ليلاً، كما أنهم يضطرون للوقوف قليلاً عند مدخل أحد المتاجر وهم قادمين من الشارع وتعطيل المارين خلفهم ، ولكن توجد نظارة خاصّة للمصابين بهذا المرض تساعد بعض الشيء في التقليل من هذة الأعراض ومساعدتهم على رؤية أوضح في الضوء الخافت .

ظهور هذه الأعراض يُشير إلى أن الخلايا الحسية بشبكية العين قد لحق بها الضرر ووظيفة تلك الخلايا هي التفرقة بين النور والظلام وتستخدمها العين عندما تُصبح الإضاءة خافتة أو عندما ينتقل الإنسان من مكان مضيء إلى مكان مظلم، وعندما تكون تلك الخلايا قادرة على أداء وظيفتها بشكل مناسب فإنها تعمل على تهيئة العين للتكيف مع الظروف الضوئية الجديدة التي تواجهها وهو أمر لا يستغرق عادة أكثر من لحظة واحدة لدى الإنسان السليم الرؤية ،أما إذا أُصيبت الخلايا الحسية الموجودة بداخل شبكية العين فأن ذلك يؤدي إلى إضطرابات بصرية شديدة ومستمرة لفترات طويلة من نتائجها بعيدة المدى هو العمى الكلّي .

العشى الليلي يمثّل إشكالية خاصة لقائدي السيارات

العشى الليلي يمثّل إشكالية خاصة لقائدي السيارات

أسباب المرض

أسباب هذا المرض عديدة أحدها هو نقصان الأغذية المحتوية على فيتامين “أ” الذي يسبب نقصانه أو إنعدامه جفاف خلايا العين وبالتالي يحد من قدرتها على التكيف مع درجات الإضاءة المختلفة.

ومن بين الأعراض الجانبية لنقص الفيتامين “أ” أيضا نجد خشونة الجلد ونحافة الأطراف أي الساقين والذراعين وإضافة لذلك فهذا ينعكس أيضا على نمو الأسنان والجسم بصفة عامة عند الصغار وفي حالات خطيرة قد تصل قرنية العين الى الجفاف التام الذي يؤدي الى العمى.

المريض الذي يعاني من نقص الفيتامين “أ” يجب عليه أن يتناول الخضروات الطازجة الخضراء مثل السبانخ والجزر والقرع والفواكه ، كما أن وجود الكبد والحليب والزبدة والسمك في حميته تعوّض الجسم عن فقدان فيتامين “أ” .

ولكن الأمر قد يكون معقّدا بعض الشيء أحيانا ولا يكفى العلاج الغذائي في مساعدته ،فإضطراب إمتصاص الطعام بداخل المعدة وإصابة البنكرياس أو الكبد أو المرارة من الممكن أن تتسبب في عدم إمتصاص الجسم لفيتامين “أ” وعدم وصوله إليه وبالتالي لا يُمكن الإستفادة من الأطعمة فقط في العلاج ، وويمكن التحقق من كون الإصابة بالعشى الليلي ترجع إلى نقص فيتامين “أ” بالجسم بإجراء تحليل دم يبيّن وجود تلك المشكلة من عدمه .

فيتامين أ يساعد في علاج المرض

فيتامين أ يساعد في علاج المرض

دور الوراثة

وهناك أسباب أخرى للمرض ترجع إلى عوامل وراثية ، و يعرف هذا النوع بالعشى الليلي الوراثي فعلى سبيل المثال تُمثل الإصابة بالعشى الليلي أحد أعراض إلتهاب الشبكية الصباغي، الذي ينتقل عن طريق الجينات الوراثية في كثير من الأحيان ، وهو نوع من غير الممكن علاجه ولكن من الممكن الحد من إضراره إذا تم إكتشافه مبكرا، ، ويمكن معرفة أن كان المتسبب بالمرض هو العامل الوراثي بالبحث في محيط الأقارب ورؤية ما إذا كانت الإصابة بالمرض منتشرة في العائلة أم لا، كما أن الفحص الجيني قد يدل على على كون العشى الليلي وراثيا أم غير ذلك.

Shares

2 Responses to ما هي أعراض وأسباب مرض العشى الليلي؟

نرحب بتعليقك :