ما هي فوائد الدهون الغذائية ؟

Shares

أكتسبت الدهون في ثقافتنا الصحية سمعة سيئة وإسما إرتبط بالسمنة والأمراض التي تلحق بها , وقد أصبح واضحا بما لا يدع مجالا للشك أن زيادة كمية الدهون في الوجبات الغذائية المتناولة يعتبر عاملا مهما يؤثر في حدوث و تطور الأمراض المزمنة .

ولكن في نفس الوقت تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الهامة كما هو الحال بالنسبة للبروتينات والكربوهيدرات وهو ما يتم تجاهله دائما عند التحذير من خطرها , المشكلة فقط هي في حالة الإفراط بها , وهي بذلك حالها حال مواد غذائية أخرى كثيرة لا يجب الإكثار وتناولها يكون دائما بكميات معقولة .

فوائد الدهون

ومن فوائد الدهون أنها تزوّدنا بالأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم لوحده تكوينها ويجب أن تصله عن طريق الغذاء مثل حمض اللينولينك الذي يلعب دورا هاما في نمو الأطفال , والفوائد الأخرى للدهون عديدة ومنها :

– الدهون مهمّة في تنظيم مستوى الكوليسترول بالجسم .

-أهميتها لصحّة الجلد والحفاظ عليه من الجفاف والتشقق .
– كونها مصدر مهم للفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين “أ” و “د” و “هـ” و “ك” ، كما أنها تساعد على إمتصاص هذه الفيتامينات من الإمعاء   .
– تساعد الدهون الجسم على الإستفادة القصوى من الكربوهيدرات والبروتينات.
– يحوّل الجسم الدهون الى طاقة يستفيد منها والزائد عن حاجته يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية .

 – مخزون الجسم من الدهون يعمل على عزل الجسم عن المؤثرات السطحية والعمل كوسادة حماية لأعضاء الجسم الداخلية فهي من ناحية تحافظ على درجة حرارة الجسم ومن ناحية أخرى تعمل على إمتصاص الصدمات .

كل هذا يعني أن الدهون ركن مهم من أركان حميتنا الغذائية لا يجب إهماله وعزله عنها وكما هو الأمر مثل باقي المواد الغذائية لا يجب الإكثار منه أيضا , ودائما خير الأمر الوسط .

فوائد الدهون

Shares

3 Responses to ما هي فوائد الدهون الغذائية ؟

نرحب بتعليقك :