متى وكيف تم إختراع التطعيمات ؟

Shares

إحدى الإختراعات التي أثّرت بشكل كبير على تاريخ الإنسانية هي التطعيمات المختلفة ضد الأمراض , حيث أنقذ هذا الإختراع ملايين البشر من الأمراض المميتة وسيظل هذا الإختراع العجيب يفعل ذلك لأجيال طويلة قادمة , ولكن السؤال هو متى أخترع أول تطعيم ؟وكيف أتت الفكرة ؟ ومن كان وراءها ؟أتفق معظم المؤرخون أن أول جرعة كانت في عام 1796 ميلادية عندما لاحظ الدكتور الإنجليزي إدوارد جينر أن الأشخاص الذين يعملون على مقربة من الأبقار كانوا غالبا محصنين تماما ضدّ مرض الجدري .

وبالنسبة للذين لا يعرفون الكثير عن هذا المرض أو مدى حدتّه فيمكنك تخيل أحدهم مريض بالحصبة ولكن هذا المرض أسوأ من ذلك بكثير , الصورة أدناه هي لفتاة شابه بنغلاديشية عام 1973 تدل على مدى سوء تفشي المرض في الجسم .

مرض كهذا لا أحد يريد أن يُصاب به، لأنه يسبب الموت كما أن نسبة إنتشاره كانت في الأطفال تقترب من 80% لذا لا عجب أن هذا المرض كانّ شيئا مخيفا جدا .

الجدري البقري

نرجع مرة أخرى إلى ملاحظات الدكتور جينر ، فقد لاحظ أن العمال الذين يعملون بالقرب من البقر يلتقطون العدوى منها ، ولكن الفيروس البقري يكون ضعيف مما يكسب الجسم مناعة ضده ، وبعد العديد من التجارب تم حقن طفل يبلغ 8 سنوات بكمية بسيطة من الفيروس مأخوذة من البقر، ونجح جينر في تأكيد فرضيته .

القضاء على الجدري

بعد أن تم فحص هذا الإكتشاف والتأكد من فعاليته إلتقطته المنظمات الصحية وأنتشر حول العالم وغدى سلوكا صحيا دارجا في كل الدول , وبحلول عام 1979 أعلنت منظمة الصحة العالمية بأن مرض الجدري هو أول مرض معد تم القضاء عليه , في الوقت الحالي لا توجد إصابات بالجدري ولكن الفيروس نفسه موجود في مختبرات قليلة جدا في العالم لإغراض الدراسة .

Shares

نرحب بتعليقك :