ما هو أسرع طائر في العالم ؟

هناك الكثير من الطيور في عالمنا وهي كائنات طالما كانت موقع حسد من الإنسان لقدرتها على الطيران , القدرة التي حرم منها الأنسان ولكنه سعى إليها حتى تمكّن منها بالعلم وصنع لنفسها الطائرات بأنواعها العديدة .

 ولكن عودة إلى الطيور هل تسائلت قط عن من هو أسرع طائر في العالم ؟

أنه طائر الشاهين وهو طائر جارح من فصيلة الصقريات تتواجد فصائله في جميع أنحاء العالم تقريبا , وهو واحد من أسرع الطيور بل المخلوقات على الأرض , فله سرعة طيران قياسية مسجّلة وصلت  إلى 200 ميل في الساعة بأمكانه الوصول إليها في حالات معينة مثل الإنقضاض على فريسه أو الهروب من خطر , ولكن مستوى سرعة طيرانه الإعتيادية  قد تصل إلى ما بين 40 إلى 50 ميل في الساعة أيضا , وهي أيضا سرعة عاليه مقارنة ببقية الطيور التي لا يوجد إلا أنواع قليلة جدا منها بإستطاعتها الوصول إلى هذه السرعة .

ويبلغ طول طائر الشاهين إلى ما يقرب من 40 إلى 50 سم، وطول جناحه يصل تقريبا من 80 إلى120 سم , أما وزنه فيقترب من الكيلو جرام للذكر منها أما الأنثى فتكون أكبر وأقوى قليلا , وهو ما يعني أنه ليس الأكبر من بين الطيور .

وبالرغم من حجمه المتوسط إلا أن ذلك لم يمنعه من أن يكون فعّالا للغاية كطائر جارح مفترس يجعل من معظم الطيور الصغيرة وحتى الحيوانات مثل الخفافيش، والفئران، والأرانب فرائس له .

وقد عُرف الشاهين تاريخيا في عدّة ثقافات ومنها ثقافتنا العربية بعظمته وقدراته التي لا تضاهى في الطيران والصيد، وقد أستخدمه بجانب العرب العديد من الحضارات القديمة للصيد ، حتى أنه كان مقدسا عند المصريين القدامي ووصف أحد آلهتهم وهو “حورس” أو “إله السماء” بأن نصفه من طائر الشاهين ونصفه الآخر مخلوق بشري .

ورغم ماضيها العظيم إلا أن هذه الطيور الرائعة واجهت بعض المشكلات في عصرنا الحديث بعد إنتشار وسائل صيد مختلفة من صنع الإنسان , وأيضا بسبب أقليه أهمية الصيد كمصدر للغذاء , وأصبح إهتمام الإنسان بها لرياضة الصيد التي يمارسها البعض , رغم هذه المشكلات وقلّة الإهتمام إلا أن أعداد طيور الشاهين وتعتبر الآن مستقرة وليس مثل غيرها من الطيور والحيوانات الآيلة للإنقراض .

الشاهين محلقا في السماء
الشاهين محلقا في السماء

 

الشاهين
الشاهين

رأيان حول “ما هو أسرع طائر في العالم ؟”

  1. انا املك طائر الشهين ولا اعلم كيف ادربه معى العلم انه لزال صغير وزنه مبين ال٣٠٠و٥٠٠غ فالرجاء مدي بأكثر معلومات

    رد

نرحب بتعليقك :