ما هي أكبر أفعى في العالم ؟

فصائل الأفاعى كثيرة في الطبيعة , تختلف في ألوانها وأحجامها وقدراتها وطبائعها ونحن هنا لسنا بصدد الحديث عن الأفاعي بشكل عام ولكن لمجرد طرح التساؤل عن أكبر أفعى في العالم ؟

إذا نظرنا في الأرقام القياسية فإن هناك الكثير من فصائل الأفاعي الضخمة ، ولكن أكبرها جميعا من حيث الكتلة والعرض والطول هي بالتأكيد أفعى الأناكوندا .

حيث تم قياس حجم أفعى الأناكوندا الأكبر على الإطلاق والتي تم إصطيادها في مكان تواجدها الطبيعي بحوض الأمازون في أمريكا الجنوبية ووجد أن طولها قد وصل إلى 28 قدم مع سماكة بلغت 44 بوصة ، ولم يتم قياس وزنها عند لحظة القبض عليها لكن العلماء قدّروا أنها قد تتجاوز  ال 228 كيلو غرام (500 رطل) وهي قياسات ضخمة جدا .

وتنافس الأناكوندا من ناحية الحجم  أفعى بايثون الشبكية الأسيوية , وتحمل أفعى البايثون الرقم العالمي من ناحية الطول فقط ، حيث بلغت أطول أفعى بايثون تم إصطيادها على الاطلاق نحو 33 قدم , وعلى الرغم من أن طولها يتعدى طول الأناكوندا ، إلا أن سماكة وعرض وحجم أفعى الأناكوندا أكبر من البايثون بكثير .

أفعى الأناكوندا الأكبر على الإطلاق
أفعى الأناكوندا

طبيعة الأناكوندا

تقضي أفعى الأناكوندا معظم وقتها في التسكع في الأنهار لإصطياد طعامها، وهي مخلوقات إنطوائية تعيش وحيدة وخجولة بعض الشيء ولا يمكنك رؤية العديد منها بسهولة , ذلك لقدرتها على التموّه والإختباء جيدا في المستنقعات حيث تنمو وتتكاثر , وقد ذكر عدد من سكّان منطقة الأمازون والمستكشفين الذين يجولون بتلك المنطقة أنهم قد شهدوا أفاعي من صنف الأناكوندا أكبر بكثير من تلك التي أحتلت الرقم القياسي ولكن لا يوجد أي دلائل مؤكدة على ذلك , قد يكون سبب رئيسي لذلك هو قدرتها  على البقاء متخفية بجزء من جسدها في الماء مما يصعّب العثور على عينّة تتجاوز الرقم القياسي العالمي الحالي .

فصيلة الأفاعي العاصرة

الأناكوندا هي من فصيلة الأفاعي العاصرة ، مما يعني أنها تقتل فريستها من خلال عصرها بجسدها الكبير و القوي وتلتف حول الضحية وتضغط بقوة عليها حتى تخنقها لتموت أو تحدث نزيف داخلي فيؤدي للموت ,  ومن بعدها يفتح الثعبان فمه ويبتلع الضحية بالكامل , والأناكوندا تتغذى غالبا مخلوقات مائية في محيطها كالأسماك ، ولكنها أيضا تتغذى على بعض الحيوانات الأخرى مثل حيوانات الكايمن وهي قريبة من التماسيح و غيرها من الثعابين والغزلان والنمور , والأناكوندا ثعابين بطيئة الحركة لذا تضطر للإعتماد على التخفي وعنصر المفاجأة لصيد فرائسها .

أفعى الأناكوندا تعصر ضحيتها
أفعى الأناكوندا تعصر ضحيتها

هل الأناكوندا سامّة ؟

ومثل كل أنواع الثعابين على الأرض للأناكوندا أسنان ، لكن لا تستخدمها للمضغ بل للإمساك بفرائسها ومنعها من الهرب , بعض الأفاعي لديها سم في إثنين من الأنياب وهي قادرة على بث السم لقتل فرائسها , لكن تختلف الأناكوندا بأن لها أسنان ولكنها ليست ثعبان سام , فهي تعتمد على حجمها الهائل والقوة للسيطرة على ضحاياها , فمن الممكن أن تعض الأناكوندا  ولكن عضتها المؤلمة لا تسمم .

أفعى الأناكوندا تصارع تمساح
أفعى الأناكوندا تصارع تمساح

 

نرحب بتعليقك :