ماذا تعرف عن دبابير هورنيت؟

Shares

دبابير الهورنيت هي دبابير من فصيلة فيسبا ويوجد هناك حوالي 20 نوعا منها ، يعيش معظمها في آسيا الاستوائية ولكن تم العثور على تلك الحشرات أيضا في أوروبا وأفريقيا وحتى أمريكا الشمالية حيث قدمت هذة الدبابير لقارة أمريكا مع هجرة الإنسان الأوروبي إلى هناك.

حشرة الدبور

حشرة الدبور

هذه الحشرات الإجتماعية تعيش في خلايا وتنضج من مرحلة البيض إلى البلوغ داخل خلية المجتمع وتتميز عن الدبابير الأخرى من حيث عرض الرأس حيث يأتي رأسها أكبر نسبيًا من بقية فصائل فيسبا .

تتغذى الدبابير على عصارة الأشجار ولكنها تعتبر أيضا كائنات مفترسة في نطاقها فيمكنها أن تتغذى على العديد من الحشرات الأخرى مثل الذباب والنحل وغيرها .

نظام إجتماعي

تسود الملكات خلايا الدبابير وتكون هي الإناث الوحيدة المسئولة عن التكاثر ، أما معظم الدبابير الأخرى فهي عاملات لاجنسية تؤدي واجبات المجتمع الأساسية مثل بناء الخلية وجمع الغذاء وإطعام الصغار وحماية المستعمرة  .

 ويشكّل الذكور أقليه في مجتمعات الدبابير فليس لهم إلاّ دور فعلي واحد فقط وهو التزاوج مع الملكة ، ويموت الذكر بعد إتمام عملية التزاوج كاملة بوقت قصير ، وتشبه الدبابير في نظامها الإجتماعي هذا النظام الإجتماعي للنحل .

عش دبابير هورنيت

دبابير هورنيت

دورة الحياة

في الأجواء الباردة تهجر الدبابير  أعشاشها  ولا يبقى على قيد الحياة منها إلا الملكات الجديدة وبيوضها في هذا الموسم وذلك من خلال بحثها وإيجادها لمناطق محمية مثل لحاء الشجر أو حتى داخل منازل البشر .

وفي الربيع تبدأ الملكة ببناء عش جديد وسرعان ما تصبح صغارها هي الدبابير العاملة وتتولى مهام الخلية الجديدة ، وتنصرف الملكة بعدها لغرض التكاثر وإنجاب المزيد من العاملات لتوسيع الخلية  ومن ثم وقبل أن تموت الملكة تنتج نسلا جديدا  من الملكات والذكور لإعادة دورة الحياة .

عش دبابير هورنيت

عش دبابير هورنيت

آفات

وغالبا ما تعتبر الدبابير آفات لدى المجتمعات البشرية خاصة عندما يعششون بالقرب من البشر ، أولا لعدم فائدتها الواضحة للمجتمع البشرى وثانيا لأنها ستدافع عن أعشاشهابقوة عند شعورها بالتهديد وسلاحها في ذلك اللدغات القوية ، رغم أنها لا تقدم على لدغ الإنسان إلا في حالة إستفزازها ، ولوجود بعض البشر الذين يشتكون من حساسية سمومها فقديكون للدغة الدبّور ردة فعل بالغة الخطورة.

وبسبب سمعتها السيئة هذة فالدبابير عادة ما ينتهي بها الأمر ضحية للإنسان حيث تتعرض بشكل مستمر للتسمم وتدمير أعشاشها من قبل البشر ولكن وبسبب نشاط المهتميّن بالبيئة والحياة الطبيعية بدأت تظهر قوانين لحمايتها في بعض الدول مثل ألمانيا حيث تمّ منحها الحماية هناك وذلك للحفاظ على دورها في النظام البيئي .

حشرة الهورنيت

حشرة الهورنيت

 

 

Shares

نرحب بتعليقك :